Aller au contenu principal

طلب شهادة الملكية عبر موقع المحافظة العقارية ANCFCC

طلب شهادة الملكية عبر موقع المحافظة العقارية ANCFCC
Administration Publique

طلب شهادة الملكية يتم عبر الموقع الالكتروني الخاص بـ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية www.ancfcc.gov.ma . ويتوفر الموقع أيضا على عدة خدمات أخرى من بينها الخدمة المتعلقة بطلب تصميم العقار وخدمة محافظتي وكذا إمكانية التحقق من صحة الوثائق، وسنتطرق في هذا المقال لكيفية طلب شهادة الملكية عبر الموقع الالكتروني للمحافظة العقارية ANCFCC واستخراج شهادة الملكية التي تثبت ملكية العقار وتحميلها بعد تأكيد الأداء.

يمكنكم هذا الفضاء من طلب شهادة الملكية عن بعد، وتتبع المال المخصص له و التحقق من صحة شهادة الملكية المعدة عن بعد.

- طلب شهادة الملكية: يمكنكم الاستفادة من هذه الخدمة عن بعد و ذلك بملء الاستمارة المعدة لهذا الغرض، وبمجرد قبول طلبكم وأداء الواجبات ستتوصلون برسالة نصية تخبركم برمز تتبع طلبكم والذي سيمكنكم من تحميل شهادة الملكية بصيغة الكترونية.

- تتبع الطلبات: يمكنكم عبر هذه الخانة تتبع المال المخصص لطلبكم و ذلك باستعمال رمز التتبع الدي سبق لكم التوصل به عند طلب الشهادة.

- التحقق من صحة شهادة الملكية: عبر هده الخانة يمكنكم التحقق من صحة شهادة ملكية العقار المعدة عن بعد ذلك باستعمال رمز التحقق الموجود بأعلى الشهادة.

ملاحظة: تتم معالجة طلبات الحصول على شهادات الملكية الإلكترونية داخل أوقات العمل الرسمية.

 

- أولا يتم الولوج للموقع الالكتروني الخاص بالمحافظة العقارية عبر الرابط التالي: www.ancfcc.gov.ma وستظهر الخدمات أسفل الصفحة

- اضغط على الزر "طلب شهادة الملكية" وقم باختيار نوع الطلب (بالنسبة للأفراد يتم اختيار Particulier )؛

- املأ المعلومات الشخصية المطلوبة في الاستمارة بكل دقة: الاسم العائلي والاسم الشخصي باللغتين العربية والفرنسية، نوع الهوية، العنوان، والبريد الالكتروني

- املأ أيضا المعلومات المتعلقة بالرسم العقاري الذي تريد استخراج شهادة الملكية الخاصة به، وقم بالضغط على الزر "Enregistrer et ajouter un titre foncier"؛

- لتأكيد طلب شهادة الملكية قم بإدخال الرمز المطلوب المبين في الصورة واضغط على الزر suivant؛

- بعد الضغط على suivant تظهر صفحة التأكيد التي تتضمن حالة العقار وكذلك مبلغ الأداء المحدد في 100 درهم، وطريقة الأداء؛ - إدخال رقم الهاتف والضغط على تأكيد رقم الهاتف وسيصلك كود مكون من أربعة أرقام ينبغي كتابته والضغط على الزر تأكيد الرمز وفي حالة عدم التوصل بالرمز اضغط على الزر "إعادة إرسال الرمز"؛ بعد تأكيد رقم الهاتف ستنتقل للصفحة الموالية من أجل تأكيد الأداء عبر إدخال معلومات البطاقة البنكية الخاصة بك والضغط على "valider" بعدما يتم تأكيد دفع مبلغ "الرسوم" يمكنك الحصول على نسخة من الأداء والتي تتضمن رمز تتبع الطلب.

تحميل شهادة الملكية

ستتوصل بعد جاهزية شهادة الملكية برسالة عبر هاتفك النقال تخبرك بإمكانية الحصول على نسخة الكترونية من شهادة الملكية وللقيام بذلك قم بالولوج إلى رابط تتبع الطلبات؛ قم بإدخال رمز التتبع ورمز التحقق واضغط على بحث؛ وستظهر صفحة جديدة تمكنكم من تحميل الشهادة بصيغة إلكترونية.