Aller au contenu principal

فوائد وأضرار تكنولوجيا الحاسوب

فوائد وأضرار الحاسوب
Technologies / Informatique
 

في الوقت الحاضر ، يتم استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في مجموعة من الجوانب المختلفة للحياة اليومية. لقد أصبح الحاسوب ضرورة عند كل شخص سواء أدرك ذلك أم لا. يستخدم الجميع التكنولوجيا إلى حد ما ، إما عن طريق ضبط المنبه أو استخدام سيارة محوسبة ذاتية القيادة. في الحياة اليومية ، يتم استخدام التكنولوجيا في التعليم والصناعة والإجراءات الطبية والبحوث الطبية والخدمات المصرفية والأعمال وما إلى ذلك.

في التعليم ، يتم استخدام التكنولوجيا في البحث عن المعلومات والعديد من دورات التعلم عبر الإنترنت (التعلم الإلكتروني) ، التكنولوجيا ضرورية للأشخاص أو الأطفال ذوي الإعاقة مثلا قد لا يكون شخص قادرًا على التحدث ولكن بتعلم كيفية استخدام الكمبيوتر يمكنه التواصل مثل أي شخص آخر.

فيما يتعلق بالخدمات المصرفية والبنوك الإلكترونية ، يتم تحويل الأموال من حساب إلى آخر تلقائيًا ، ويمكن للأشخاص أيضًا رؤية حساباتهم على الإنترنت والتحقق يوميًا من الحساب باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت .

في جميع الصناعات ، يتم استخدام الروبوتات المبرمجة لتجميع واختبار المنتجات بدلاً من استخدام العمل اليدوي. يتم استخدام هذه الروبوتات لتجميع المنتجات بشكل أسرع بعشر مرات من العمل اليدوي.

في صناعة الإعلان ، انقرضت العديد من الشركات لأن الكثير من الناس يعلنون عن أنفسهم باستخدام Facebook و Google والعديد من الخدمات الأخرى عبر الإنترنت.

في المجال الطبي ، وفر تطور الأشعة السينية الرقمية الكثير من الوقت وأصبح مرتبطًا بالمستشفيات في جميع أنحاء العالم في مجال البحث خاصة لمرضى السرطان ومرضى مرض الزهايمر وأصبح الأطباء قادرين على التواصل عبر وإرسال المعلومات مباشرة لمساعدة المريض على الفور.

مزايا تكنولوجيا الحاسوب:

  • تساعد تقنية الكمبيوتر على البقاء على اتصال مع العائلة وإعادة التواصل مع الأصدقاء القدامى أو تكوين صداقات جديدة باستخدام خدمات مثل Facebook و WhatsApp و Skype وغيرها من الوسائل للتواصل مع الآخرين.
  • يمكن للعديد من الأشخاص استخدام خرائط Google للتوجه من مكان إلى آخر بدلاً من استخدام للخرائط الورقية.
  • يمكن أن يكون لدى الناس أسلوب حياة أكثر صحة حيث يتم إصدار العديد من البرامج عبر الإنترنت ، مثل برامج النظام الغذائي وبرامج التمرين.
  • في المجال الطبي ، يتم استخدام الروبوتات لإجراء جراحة على المرضى. وهذا يعني أن الشخص أقل احتمالا للإصابة بالعدوى ، وأن يكون وقت الشفاء أسرع …
  • أصبحت الكثير من عمليات التسوق في الوقت الحاضرتتم عبر الإنترنت. على سبيل المثال من البقالة إلى شراء حاسوب . كل هذا يمكن القيام به عن طريق تكنولوجيا الكمبيوتر.

 

مساوئ تكنولوجيا الكمبيوتر:

  • لتكنولوجيا الكمبيوتر تأثير كبير على حياتنا الخاصة والعامة من خلال استخدام العديد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram وما إلى ذلك. مع هذه الأنواع من المواقع ، يمكن تتبع العديد من الأشخاص من خلال الموقع على هواتفهم وهذا يمكن أن يكون خطيرًا للغاية.
  • تتوفر مجموعة متنوعة من الألعاب عبر الإنترنت. هذا له تأثير على شباب اليوم لأنه تسبب في انخفاض كبير في قراءة الأطفال للكتب وممارسة الرياضة.
  • لا يستطيع العديد من الأشخاص الاختلاط مع بعضهم البعض لأنهم يشعرون بالحاجة إلى التواجد على هواتفهم إما من خلال ممارسة الألعاب أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  • في الصناعة ، يتم استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر من خلال تطوير الروبوتات لتجميع المنتجات في فترة زمنية قصيرة. وقد أدى ذلك إلى البطالة حيث تم الحفاظ على العمل اليدوي إلى الحد الأدنى بسبب قدرة الروبوتات على تجميع المنتجات بسرعة أكبر بكثير من البشر.
  • في المجال الطبي إذا تم تعطل أجهزة الكمبيوتر ولم يتم حفظ المستندات بشكل صحيح ، يمكن أن تضيع الملفات ، وأيضًا في حالة حدوث عطل في "الأجهزة الروبوتية" التي يتم تشغيلها بواسطة الجراحين إذا لم تعمل بشكل صحيح ، فسيكون هناك تأخير في إجراءات التشغيل و سيكون لديك قائمة انتظار أطول.

 

تؤثر تكنولوجيا الكمبيوتر على حياتنا العامة والخاصة:

لتكنولوجيا الكمبيوتر تأثير كبير في حياتنا العامة والخاصة. فيما يتعلق بأعمالنا في الحياة العامة ، اكتسبت أعمالنا ميزة كبيرة في توسيع وتحديث الشركات باستخدام تقنية الكمبيوتر. بدلاً من إرسال الرسائل للعملاء أو رجال الأعمال الآخرين وانتظار يوم للتسليم ، اخترعت التكنولوجيا استخدام رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو التي يتم إرسالها على الفور.كذلك الكثير من رجال الأعمال لا يحضرون اجتماعات كثيرة و يستخدمون  مكالمات الفيديو للمؤتمرات الهامة. وهذا يقلل من الوقت والضغط على هؤلاء الأشخاص في السفر من بلد إلى آخر.

هناك أيضا برامج مثل Microsoft و Excel. إنها طريقة لإعداد قوائم للموظفين وفرز الحسابات .يمكن أيضا حساب الأرقام تلقائيًا والتدقيق الإملائي بنقرة زر واحدة مقارنةً بما كان يعمل به من قبل. يمكن فرز جميع الشؤون المالية عبر الإنترنت في الوقت الحاضر. يساعدك هذا على التحقق من رصيد حسابك والمعاملات على الفور.التأثير الصعب لهذا على الناس هو أن هناك الكثير من الناس الذين يمكنهم اختراق الحسابات ؛ لذلك يجب على الأشخاص إستعمال طرق آمنة للولوج لحساباتهم لتجنب حدوث ذلك.

من جانب آخرتم تطوير مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn وهو اختراع عظيم في الوقت الحاضر للأشخاص الذين يبحثون عن عمل وحتى أصحاب العمل الذين يبحثون عن موظفين جدد ومهرة لشركتهم.

فيما يتعلق بحياتنا الخاصة ، تعد التكنولوجيا طريقة رائعة للبقاء على اتصال مع أفراد العائلة الذين قد يكونون  في مدينة أو بلد آخر أو زملائ في المدرسة باستخدام Skype أو مواقع الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل Facebook.

التكنولوجيا طريقة رائعة توفر الوقت والطاقة فيما يتعلق بحجزفندق أوعطلة مثلا. بدلاً من الوقوف في طابور وانتظار حجز الرحلات أو تسجيل الأمتعة وما إلى ذلك ، يمكن إكمال كل ذلك عبر الإنترنت.